سفير قطر لدى الصين: نطمح لعلاقة شراكة إستراتيجية شاملة مع الصين

في مقابلة خاصة مع مجلة "الصين اليوم" بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أكد سعادة السفير سلطان بن  سالمين المنصوري، سفير دولة قطر لدى جمهورية الصين الشعبية، على متانة العلاقات والروابط الاقتصادية التي تجمع بين بكين والدوحة.

وأكد السفير على أن  الثمار التي جنتها وتجنيها قطر في إطار علاقة الشراكة الإستراتيجية هذه هي، بدون شك، كثيرة ومتعددة، تبدأ بتعزيز التعاون القائم في مجال تصدير الغاز القطري للصين، وعلاقات التعاون في بناء البنية التحتية في العديد من المشروعات القطرية واستثمار الشركات الصينية في دولة قطر ومجالات التعليم والثقافة.

وبيّن السفير أن الصين تعتبر رابع أكبر شريك تجاري وثاني أكبر مصدر للواردات لدولة قطر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2017 قرابة 10 مليارات دولار أمريكي، وبلغ حجم صادرات الصين إلى قطر 7.7 مليارات دولار أمريكي، بينما بلغت الصادرات القطرية إلى الصين 2 مليار دولار أمريكي.

بالمقابل، ذكر السفير القطري أن هناك استثمارات في الصين تقوم بها بعض الشركات القطرية ضمن إطار عمل جهاز قطر للاستثمار.

وعلى صعيد التعاون السياحي، أكد المنصوري رغبة قطر وسعيها لجذب الصينيين إلى سوق السياحة القطرية.

على صعيد التعاون الأكاديمي والتعليمي، ذكر السفير القطري أن هناك مجموعة من الطلبة القطريين الذين يدرسون في الصين، بالإضافة إلى التعاونات والتوافقات القائمة بين جامعة قطر وعدد من الجامعات الصينية.








p2p3
p4p1