صحيفة الشعب اليومية أونلاين: دبلوماسية الباندا تدخل الشرق الأوسط من باب قطر

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة الشعب اليومية أونلاين تقريرا إخباريا. فيما يلي ما جاء فيه:

 غادر زوجا الباندا، الأنثى سي هاي (ثلاث سنوات) والذكر جينغ جينغ (أربع سنوات)، قاعدة ياآن التابعة للمركز الصيني لحماية وبحوث الباندا العملاقة يوم 18 أكتوبر الجاري متوجهين إلى قطر على متن طائرة خاصة من مطار تشنغدو شوانغليو الدولي. ويعد هذا أول برنامج تعاون بشأن حيوان الباندا العملاقة بين الصين والشرق الأوسط.

وكانت الصين وقطر قد وقعتا في مايو 2020 اتفاقية تعاون بشأن حماية وبحوث الباندا العملاقة، لتعزيز التعاون الدولي في حماية الباندا وحماية التنوع البيولوجي والأنواع المهددة بالانقراض بين البلدين.

أكد محمد بن عبد الله الدهيمي سفير دولة قطر لدى بكين في كلمة مسجلة خلال حفل توديع زوجي الباندا "سهيل وثريا"، أنه " منذ زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى الصين ولقائه بالرئيس الصيني شي جين بيغ في مطلع العام 2019، ونحن ننتظر بلوغ هذه اللحظة الفاصلة والتاريخية. وقد سعينا جميعا لتحقيق الحلم على أرض الواقع، وإتمام رحلة دبلوماسية فريدة ومليئة بالتحديات باستضافة دولة قطر للباندا العملاقة تجسيدا لرؤية وتوجيه قادة البلدين." وأشار إلى أن وصول زوجي الباندا إلى دولة قطر مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، سيتيح الفرصة للاستمتاع بالأجواء الرائعة المصاحبة للمونديال والتي ستكون الباندا إحدى أبرزها. كما أشاد بمستوى العلاقات الثنائية بين دولة قطر والصين، لافتا إلى أن هذه الهدية الدبلوماسية " الباندا" دليل على عمق العلاقات بين قطر والصين، كما أنها فارقة في دبلوماسية الباندا لتقوية العلاقات بين البلدين.

وفي هذا الصدد، قال تشو جيان سفير الصين لدى الدوحة خلال لقائه بمدير إدارة الحدائق العامة في وزارة البلدية القطرية، محمد علي الخوري في وقت سابق، إن زوجا الباندا سيصل قبل افتتاح كأس العالم في قطر، حاملا أمنيات الشعب الصيني الذي يبلغ تعداده 1.4 مليار نسمة إلى الشعب القطري الشقيق، كما ستضيف الباندا خصائص صينية إلى كأس العالم الذي سيبرز الطراز العربي. كما تعتبر شعار جديد للتعاون الصيني القطري، وكذلك إضافة نقاط لامعة جديدة إلى الصداقة الصينية ـ العربية. كما أشار تشو جيان إلى أن اسم دب الباندا الأول "سهيل" يُمثل نجم "سهيل" الذي يُعد ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء والذي يمكن رؤيته بوضوح في منطقة الخليج العربي. ويشير اسم دب الباندا الثاني "ثريا" لعنقود نجم الثريا الذي يتكوّن من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس الوقت تقريبًا من سحابة جزيئية قبل حوالي 100 مليون سنة، ويمكن رؤيته بالعين المجرّدة في منطقة الخليج العربي.

وقد أنشأت قطر حديقة خاصة لزوج الباندا بمنتزه الخور الكبير أقدم وأكبر الحدائق والمنتزهات وفق أعلى المواصفات لضمان تجربة مثالية للزوار أثناء فعاليات كأس العالم لكرة القدم فيفا 2022. وتُعد الحديقة فريدة من نوعها والأولى في منطقة الشرق الأوسط. وقد أرسل المركز الصيني لحماية وبحوث الباندا العملاقة مُربين وأطباء بيطريين ذوي خبرة لمرافقة الحيوانين ومساعدتهما على التكيف مع البيئة الجديدة.

وخلال الأعوام الأخيرة، لم يعد الباندا مجرد حيوان محمي فحسب، بل بات يلعب دور "سفير الصداقة" في العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدول الأجنبية، وأصبح أحد أهم الرموز الصينية. ويعود تاريخ اهداء الصين لحيوان الباندا إلى أكثر من 1000 عام. وبعد تأسيس الصين الجديدة، تحول الباندا إلى "سفير" في إطار "دبلوماسية الباندا" التي تطبقها الصين منذ أكثر من 60 عاماً، بهدف تعزيز علاقاتها مع الدول الأخرى، ما جعل حيوان الباندا يصبح شاهدا على تطور علاقات الصداقة بين الصين ومختلف دول العالم.

رابط المقال:

http://arabic.people.com.cn/n3/2022/1019/c31657-10160789.html